أضرار ومساوئ مشاهدة الأطفال لأفلام الرعب !





يتمتع دائماً الأطفال بجانب الفضول لإستكشاف كل ما هو ممنوع ،وقد تحدث بعض التجاوزات بأن يشاهد بعض الأطفال الأفلام التي تحظى بطابع الرعب من دون علم  الآباء، أو أن يتم مشاهدة الأفلام مع أصدقائهم ، أو لوحدهم ، والآن عامل التكنولوجيا وسهولة الوصول للبرامج جعلت الأمر سهل جداً ومتاح.
ومن أكتر المساوئ التي تترتب على الأطفال من مشاهدة أفلام الرعب هي الأمراض النفسية ، وقد يلاحظ الوالدان تغيرات كثيرة على طفلهم مثل  :
1 ـ عوامل نفسية وخوف ملازم للطفل
مشاهدة أفلام الرعب للأطفال  تخلق لديهم عامل خوف وقلق غير مبرر من أي شيئ يحدث حولهم
ومشاهد العنف والقتل والدماء تجعل الخوف المسيطرعلى مشاعرهم، لأنهم لا يملكون تجربة حقيقية بالحياة، ليستطيعوا التمييز بين الحقيقة والخيال.
2ـ قلق وفوبيا وإضطرابات في النوم
تسبب مشاهدة أفلام الرعب إضطرابات وقلقاً ما قبل النوم ، فبعض الأطفال قد يتخيل ظلال مخيفة أو قد يتهيأ له بسماع أصوات مرعبة ،وربما تراوده أحلام مزعجة، فيترتب عليه الرغبة  بالنوم والأضواء مفتوحة ،أو النوم بجانب شخص كبير ،أو  بقاء أحد بجانب سريره حتى يغلب عليه النوم .
3ـ تسبب الفوضى والعدوانية
 مشاهد القتل والعنف  قد تسبب فوضى لدى الأطفال ، وقد يحاولون تقليد ما شاهدوه بشكل خطير وعدوانية مع إخوته
 وربما مع أصدقائه وكل من يحتك بهم ، تصبح سلوكياته مضطربة، لأن الطفل يتمتع بخاصية التقليد الأعمى ، دون إدراك خطورة ذلك التقليد.
4 ـ تتسبب للطفل بفقدان العاطفة
علماء النفس الاجتماعيين قالوا : مشاهدة  الطفل بكثرة لأفلام العنف ومشاهد القتل و الرعب ، قد يؤثر سلباً على مشاعره العاطفية ،يصبح لديه
 أشبه ما يكون بالخَدَر العاطفي، فمثلاً قد نراه يميل للضحك والسخرية في موقف يحتاج تقديم المساعدة به.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل الأطفال أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا ؟؟

فيروس كورونا ينتشربسرعة مهولة..ما السبب؟؟

كيف نمييز بين فيروس كورونا كوفيدـ19وبين أعراض الإنفلونزا ؟